أسرع لقاح تم تطویره في التاریخ

إعداد: د فیصل الكلیب
یتضمن تطویر اللقاح سلسلة من التجارب السریریة التي عادةً ما یستغرق تنفیذھا سنوات عدیدة. ولكن مع انتشار كوفید 19، تم ضخ الموارد المالیة والعلمیة لتطویر مئات اللقاحات المرشحة، ومراحل التجارب السریریة تم اجر ائھا بشكل متداخل بد ًلا من إجرائھا بالتسلسل الإعتیادي من اجل تسریع العملیة، لكن بالطبع تم أخذ السلامة كأولویة السلامة عند تقییم اللقاحات المرشحة.
سلسلة تطویر اللقاح الأسرع في التاریخ ابتدأت من خلال توجیھ ملیارات الدولارات من الحكومات الوطنیة والمنظمات العالمیة والمنظمات غیر الحكومیة والجھات الخیریة إلى تصمیم اللقاح وتطویره وإخضاعھ للاختبارات قبل السریریة .وكان التركیز الرئیسي على صنع لقاحات آمنة وفعالة ویمكن تصنیعھا على نطاق واسع.
المرحلة التي تعقب تصمیم اللقاح وتطویره ھي مرحلة التجارب السریریة للقاح، حیث یتم اختباره على مجموعات من الأشخاص لتقییم السلامة والاستجابة المناعیة والفعالیة.
بعد 326 یوم من نشر التسلسل الجینومي للفیروس، وإصدار منظمة الصحة العالمیة حالة الطوارئ الأولى، تم إصدار الترخیص للقاح الأسرع في التاریخ من شركة ڤایزر وإصدار التراخیص وإجراءات الإدراج، وعقبتھا الموافقة على لقاحات أخرى في الأسابیع والأشھر التالیة.
بعد ان تمت الموافقة على اللقاح، تسارعت شركات الأدویة نحو عملیة إنتاجھ بكمیات كبیرة من أجل تلبیة الطلب المفاجئ على تصنیع اللقاح خلال الجائحة مع الأخذ بالإعتبار مأمونیة عملیة الإنتاج.
بعد عملیة الإنتاج یصبح اللقاح جاھ ًزا للتعبئة، حیث یتم تعبئتھ في قواریر زجاجیة بعنایة لتخزینھ ونقلھ بشكل آمن في درجة حرارة معینة. حیث یتم تخزینھا في مستودعات باردة وتوزیعھا أی ًضا في صنادیق حاملة اللقاحات بین الدول أو ناقلات اللقاحات بین المدن والبلدات والمجتمعات لیقوم العاملون في مجال الصحة والرعایة بإدارتھا و بدء عملیة التطعیم.
بعد ان تقدمت شركة ڤایزر بطلب الموافقة على تسجیل اللقاح، باشرت الھیئة السعودیة للغذاء والدواء عملیات مراجعة وتقییم ملفات التسجیل من جوانب عدة، شملت تقییم بیانات فاعلیة اللقاح وسلامتھ التي توضحھا التجارب والدراسات السریریة، وكذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البیانات العلمیة التي تب ّین جودة التصنیع وثباتیة المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنیع والتزام المصنع بتطبیق أسس التصنیع الدوائي الجید حسب المعاییر الدولیة في الصناعة الدوائیة. وفي 10دیسمبر 2020 وافقت الھیئة على لقاح ڤایزر، و وصلت أول دفعة من اللقاح إلى السعودیة في یوم الأربعاء 16 دیسمبر 2020.

 

 

المراجع:

الأول

الثاني

الثالث